القوة العسكرية الإماراتية حديث الصحافة العالمية

تشكل القوة العسكرية الإماراتية اليوم عاملاً فعالاً ومؤثراً في المنطقة، لاسيما بعد الحرب التي تخوضها قوات التحالف العربي في اليمن، وبمشاركة واسعة ومهمة من دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل ترسيخ الاستقرار في اليمن الشقيق بعد خروج الحوثيين المتمردين على السلطة الشرعية في البلاد، ومحاولة الاستقواء بإيران.

هذا الدور العسكري الفاعل، تحدثت عنه الكثير من وسائل الإعلام العربية والعالمية كان آخرها صحيفة “The New York Times” الأمريكية التي قالت: إن “دولة الإمارات العربية المتحدة تولت دوراً مركزياً في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في مواجهة المتمردين الحوثيين باليمن”.

تضحيات بطولية

ويلاحظ المتابع للصحف الأجنبية إعجابها بالقدرة العسكرية الإماراتية في مواجهة الميليشيات المتمردة والتضحية الكبيرة التي يبذلها الجيش الإماراتي في سبيل إعادة الاستقرار إلى المنطقة العربية عموماً وإلى اليمن خصوصاً، لاسيما بعد استشهاد كوكبة من أبطال الوطن في اليمن أثناء تأديتهم واجبهم الإنساني ضمن عملية “إعادة الأمل” هناك.

تدمير ميليشيات الحوثيين

وتقول صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية: إن “القوات المسلحة الإماراتية نفذت ضربات جوية مدمرة على معاقل الميليشيات المتمردة”، كما أشارت إلى أن “الجنود الإماراتيين أدوا دوراً حاسماً في تحويل الحرب لصالح التحالف العربي، بما في ذلك عن طريق مساعدة القوات المناوئة للحوثيين على استعادة عدن الاستراتيجية”.

وليس خافياً على أحد، الدور الكبير الذي بذلته القوات المسلحة الإماراتية الباسلة في تخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق مما جره عليهم المتمردون الحوثيون من انعكاسات سلبية، لذا قررت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تقف إلى جانب هذا البلد الشقيق بعدتها وعتادتها وجندها الأبطال الذين أكدوا ويؤكدون مواصلتهم المسيرة من أجل رفعة راية هذا الوطن المعطاء خفاقة عالية.

ووفق صحيفة نيويورك تايمز، فإن التدخل العسكري بالقوة الذي قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي التزم به الآلاف من الجنود، يشكل جزءاً مهما من جهد موحد لدول الخليج العربية لمواجهة “الدعم الإيراني للحوثيين المتمردين، وحماية للأرض العربية”.

مسيرة متواصلة

وكانت عدد من الصحف الأجنبية أشارت إلى القوة العسكرية التي يتمتع بها الجيش الإماراتي وقدرته على مساعدة الأشقاء اليمنيين، في وقت تؤكد فيه القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة على أنها ستواصل مسيرتها حتى النصر بإذن الله على هذه الميليشيات المتمردة التي عاثت في البلاد خراباً.

ولا يقتصر الدور الإماراتي على المسألة العسكرية، وإنما يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، إذ تتحرك الإمارات لتلعب دوراً مهماً في مرحلة ما بعد إعادة الشرعية لليمن، والذي يقوم على إعادة بناء الدولة.

القدرات العسكرية المتقدمة

وتشير الأرقام إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت اشترت ما قيمته أكثر من 19 مليار دولار من الأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية وحدها منذ العام 2001، وفقاً لتحليل أجراه موقع Vocativمؤخراً.

وفي عام 2013، جاء إنفاق الإمارات العسكري ضمن أعلى 15 مرتبة في العالم.

كما جاءت الإمارات في المركز الثاني بمنطقة الشرق الأوسط، بعد المملكة العربية السعودية، وفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، الذي يقيس مبيعات الأسلحة في جميع أنحاء العالم.

وبالحديث عن القوة العسكرية الإماراتية لا ينسى الإعلام الغربي الدور الكبير للقوات المسلحة الإماراتية في تحرير مواطن بريطاني اعتقل في اليمن على يد التنظيمات الإرهابية منذ أكثر من عام، ونجحت القوات العسكرية الإماراتية في تحريره من قبضتها، وجرى نقله بطائرة عسكرية إماراتية إلى أبوظبي ومنها إلى لندن، بعد قيام القوات المسلحة الإماراتية بعملية نوعية أظهرت الجانب القتالي الكبير وقدرتها على تحقيق أهدافها العسكرية.

نقلاً عن مركز المزماة للدراسات والبحوث

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق