الاتحاد..رمز التلاحم في مواجهة التحديات

لطالما ظلت التجربة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة مثالاً ونموذجاً لأولئك الباحثين عن التجارب الاتحادية الناجحة في المنطقة. وبات المنظرون والمفكرون يتخذون من هذه التجربة مقياساً ومؤشراً في دراستهم للتجارب الوحدوية الأخرى. ونحن بدورنا وفي خضم احتفالاتنا بعيدنا الوطني الثالث والأربعين يتوجب علينا أن نعود من جديد وننظر إلى تجربتنا الاتحادية لنستخلص منها تلك العوامل التي أسهمت في تدعيم ذلك الاتحاد وديمومته الممزوجة بالتطور في جميع المجالات. ولعل أولى تلك العوامل التي أسهمت بداية في ظهور هذا الاتحاد بعد توفيق الله ورحمته لهذا الشعب هو وجود شخصية ذات توجهات وحدوية لديها إيمان راسخ بأهمية الوحدة والاتحاد، إنه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي يقول عن الاتحاد «إن الأصل هو الوحدة، أما التجزئة فهي الاستثناء المؤقت وغير الدائم»، وبالتالي فـ«الاتحاد هو طريق القوة وطريق العزة والمنعة والخير المشترك».

العامل الثاني هو وجود قناعة ودعم من قبل المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. فجاء ذلك الاتحاد بين إمارة أبوظبي ودبي ليكون نواةً ودافعاً ومحفزاً قوياً باتجاه انضمام بقية الإمارات الأخرى لهذا الاتحاد. يقول في ذلك طيب الله ثراه «هذا الحلم الجميل الذي بدأ في قرية السميح باتفاق بين دبي وأبوظبي على التنسيق في الشؤون الأمنية والخارجية، والدفاع وتوحيد الجوازات، صار حقيقة رائعة جمعت شمل الأخوة في بيت واحد اسمه الإمارات».

العامل الثالث رابط الدين والتاريخ والثقافة والعادات والتقاليد المشتركة لشعب هذه الأرض، والذي أسهم بدوره في استشعار شيوخ الإمارات بضرورة المضي قدماً في هذا الاتحاد الذي سيعود بالنفع على هذا الشعب وأرضه.

العامل الرابع هو شرعية السلطة الحاكمة والتسليم الطوعي للسلطة من قبل الشعب لحكامه. والتي دفعت لا شك باتجاه ظهور حالة فريدة من الديمقراطية وعلامة خاصة بدولة الإمارات، إنها النظرية السياسية الإماراتية.

العامل الخامس: النظام الفيدرالي، الذي جاء متوافقاً مع الحالة الإماراتية وخصوصيتها بحيث يكون لكل إمارة استقلالها الإداري على المستوى المحلي، ولكنه في الوقت ذاته مكمل للاتحاد بحيث لا تأتي القوانين المحلية متعارضة مع قانون الدولة، وهو ما خلق معه حالة من تغليب مصلحة الشعب الإماراتي واتحاد دولته على ما سواها من مصالح.

العامل السادس الاهتمام بالمواطن، ووضعه على أولوية أهداف الدولة وخططها. يقول المغفور له بإذن الله الشيخ زايد «إن الاتحاد ما قام إلا تجسيداً عملياً لرغبات وأماني وتطلعات شعب الإمارات الواحد في بناء مجتمع حر كريم، يتمتع بالمنعة والعزة وبناء مستقبل مشرق وضاح ترفرف فوقه راية العدالة والحق».

العامل السابع هو الانتماء الحقيقي والولاء المطلق للشعب الإماراتي لهذا الوطن وقيادته، الأمر الذي خلق معه حالة من التلاحم بل والانصهار بين الشعب وقيادته. اختم هنا بعامل مهم آخر وهو عامل الاستمرارية وفق النهج المدروس، الذي بُني عليه هذا الاتحاد وما كان يتطلع لتحقيقه مؤسس هذه الدولة وباني اتحادها الشيخ زايد طيب الله ثراه، الذي أصبح في حد ذاته من أهم العوامل التي تسهم في استمرارية هذا الاتحاد فزايد هو الوطن وهو الاتحاد وروحه. زايد الذي تحول حبه في قلوبنا إلى أن يصبح في حد ذاته هُوية يمتاز بها الشعب الإماراتي من دون سواهم فنحن «عيال زايد» الذين يستظلون بقيادة تسير على خطى زايد وهو ما أكده سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ونائبه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وشيوخ الإمارات الكرام. نحن لسنا مجرد اتحاد، بل نحن سفينة الاتحاد التي يربطها مصير واحد، يجمعها بيت متوحد نحن لسنا إمارات نحن دولة الإمارات.

د. سلطان محمد النعيمي

نقلا عن الاتحاد

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق